الجمعة، فبراير 11، 2011

المغرب، مخابرات، تجنيد: كيف تصبح مُخبِرا بـ"لادجيد" والـ"الديستي"؟

في الآونة الأخيرة بدأت الإدارة العامة للأمن الوطني تجند عناصر الإدارة العامة لمراقبة التراب الوطني الـ"ديستي"، عن طريق مباراة توظيف خارجية، بعيدا عن الطرق التقليدية للتوظيف في المخابرات الداخلية المُكنى عنها "مول الغابة"، بينما ما تزال مديرية الدراسات وحفظ المستندات "لادجيد" تجوب دول العالم بحثا عن "طيور مهاجرة نادرة" وفتح مباريات توظيفن تحت مسمى المؤسسة العمومية، من أجل تدعيم عناصرها بموارد بشرية تستطيع الدفاع عن مصالح وطننا، إلا أن اللافت هو لجوء المخابرات الداخلية إلى تأنيث الجهاز في السنتين الأخيرتين

تعتمد على عناصر الكفاءة والكتمان والإيمان بالملكية باقتناع


فوجئ "إدريس" عندما تناول رسالة من ساعي البريد تحمل عنوان "المشور السعيد" بالرباط، سرعان ما فتحها ليجد ما بداخلها "استدعاء" بالحضور إلى عين المكان في التاريخ الفلاني، لاجتياز اختبار من أجل "التوظيف"..

حاول صاحبنا أن يرجع بذاكرته إلى الوراء، لعله يسترجع أسماء المؤسسات العمومية والشبه العمومية وغير العمومية، التي كاتبها في الآونة الأخيرة من أجل التوظيف، لكن دون جدوى..كتمها في نفسها قليلا قبل أن يطرح سؤالا على نفسه كان أشبه إلى محاولة للإطمئنان، ولإبداء التفاؤل؛ هي وظيفة حساسة بدون شك..لِم لا؟ هكذا تساءل، قبل أن يخبر أفراد العائلة بالأمر، وتدعو له والدته بالتوفيق، أو "باللي فيها الخير..مارْحبا بيها"..

لم تمض إلا ساعة من الوقت حتى جاءه إلى المنزل صديق، كان يتابع معه دراسته الجامعية، وهو على نفس حالته الاجتماعية أيضا، أعزبان في انتظار بناء أسرة، علاوة على أنهما يحملان نفس الشهادة الجامعية (الإجازة في القانون العام)، ويعانيان معا منذ أزيد من ثلاث سنوات من البطالة..

ابتسم الصديق، وكانت ابتسامته تلك تشي دوما بشيء ما، قبل أن يبادر "إدريس" بالسؤال عما إذا توصل اليوم برسالة ما، فأجابه على الفور بسؤال، هل أنت أيضا توصلت بها؟ ثم ذكّره الصديق بذلك الإعلان الذي نشر قبل أزيد من نصف سنة على إحدى الجرائد الوطنية، والذي كان يشير إلى رغبة "مؤسسة عمومية" في توظيف حاملي الإجازة في الحقوق والاقتصاد والترجمة، وهو الإعلان الذي لم يبد إدريس اهتماما لإرسال طلب إليه، قبل أن يفعل ذلك، بعدما أقنعه صديقه بالمحاولة، على غرار محاولات عدة كانت ظروفهم تلح عليهم بها..

مباراة مخبِر..

انطلق الصديقان باكرا، في ذاك اليوم، من مدينتهم التي تبعد عن العاصمة بأزيد من 100 كيلومترا، في اتجاه المشور السعيد..كان المكتب رقم 5 هو مقصدهم، لإجراء ذاك "الاختبار"، لكن قبل ذلك كان عليهم الإدلاء ببطائق هويتيهما للأمن الواقف عند باب"المشور"، والإجابة عن سؤال "ما سبب الزيارة؟"، الذي كان الجواب عنه تأشيرة الولوج إلى "المشور"، حتى دون أن يُكمل رجال الأمن التدقيق في بطائق الهوية، لا بل إن أحدهم بالغ في "المزح" مع الصديقين، في صورة مرحة نادرا جدا ما تبدو على وجوه رجال الأمن في معاملاتهم مع المواطنين، بأحرى أن يكون الأمر يتعلق بداخلين إلى محيط "دار المخزن".

في صالة الانتظار كان بضعة أشخاص ينتظرون، سرعان ما اكتشف الصديقان أنهم مثلهم مرشحون أيضا لاجتياز هذا الامتحان، بينما كان موظفون في أزهى ملابسهم، يُحذقون النظر إلى هؤلاء "الوافدين" الجدد على "وظيفتهم"..عدد الوافدين تجاوز العشرة، وفي بضع دقائق، تعدى بقليل عتبة العشرين شخصا..تبادل الموظفون المشاورات..فطلبوا من المرشحين دخول القاعة رقم..بل المكتب رقم 5 أو 9، لم يعد إدريس يذكره بالضبط..في الحين سرت همسات بين المرشحين تحاول الإجابة عن سؤال يحمله كل واحد منهم منذ أسبوع عندما تسلم الرسالة/الاستدعاء، ما طبيعة الوظيفة التي سيَمتحنوننا فيها؟ لا أحد عنده جواب، حتى هؤلاء الموظفين، الذين سيسهرون على تنظيم الامتحان، لا يريدون الإجابة بوضوح، وفي أدب يطلبون منهم الكف عن هذا السؤال، والإجابة بتأنٍّ عما سيطلب منهم قبل قليل، لكن مرشحا بدا وكأنه الأجرأ في المجموعة، تطوع للإجابة مؤكدا بالقول "هادي ما تكون غير شي خدما في العسكر، أو لادجيد"..إنها مديرية الدراسات وحفظ المستندات، أو المخابرات المغربية الخارجية، المعروفة اختصارا بـ"لادجيد" التي خمّن فيها، ذات لحظات، "إدريس" وتمنى أن يحظى بقبوله في مباراة الولوج إليها..

دخل الحضور الذين لم يتجاوز عددهم الـ27 مرشحا إلى القاعة وانتظروا أوراق الامتحان.. وأخيرا تم الإفراج عنها، وهي عبارة عن مطبوعات ملصقة إلى بعضها البعض ويتراوح عدد صفحاتها ما بين 40 و60 صفحة، تحوي أسئلة معرفية تهم كل جوانب الحياة، بدءا بالحياة الخاصة، إلى الحياة العامة الوطنية، والسياسة الدولية، بالإضافة إلى أسئلة تقنية تخاطب ذكاء المرشحين وتجمع بين ما هو رياضي حسابين وما يتعلق بقوة البداهة والتركيز لدى المرشح، عدا عن أسئلة باللغة الإنجليزية وأخرى بالفرنسية.. وانتهى الاختبار بعدما تعرف المرشحون على بعضهم وتبادل البعض منهم أرقام هواتفهم، في انتظار أن يلتقوا أو لا يلتقوا..المناسبة كانت مواتية للصديقين، ليكتشفا هذا النوع من الوظائف والمباريات؛ مرشحون قليلون يخوضون مباراة داخل المشور السعيد، وأناس يحرسونهم حريصون على أن لا يقولوا أكثر من إرشاد المشاركين وتنبيههم بطريقة الإجابة عن الأسئلة..لكن الذي أثار انتباه المشاركين هو بعض الزملاء الذين لم ينبسوا ببنت شفة طيلة "المبارة" فيما كانوا "مميزين" عن باقي المرشحين..ألبسة أنيقة مع ربطة العنق، وحملقات متبادلة بين بعضهم البعض.. بعد أسابيع انتهى إلى علم المشاركين في تلك المباراة أن أولائك "المهندمين" بطريقة راقية، كانوا هم الناجحين، بالإضافة إلى زملاء آخرين لهم، يبدو أنهم تجاوزوا المباراة في وقت سابق، حيث تم اكتشاف أن المشاركين قسموا إلى فوجين أو ثلاثة، في كل واحد منهم ما يقرب الـ30 فردا..هكذا هي طريقة أولى للتوظيف في "لادجيد"..البعض يريد القول بأن ذلك يتعلق بتوظيف في القصر، كيف لا والمباراة يتم إجراؤها داخل المشور السعيد..قد يقول قائل أن مقري كل من الوزارة الأولى ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية يجدان أيضا داخل المشور السعيد، فهل يعتبر العمل بهما عملا داخل القصر؟

البحث عن "الطيور المهاجرة"

الجواب عن هذا الإشكال يأتي من "إشاعة" التقطها مقيمون بفرنسا، وتحديدا في ربيع سنة 2007، في صفوف طلبة بعض مدارس المهندسين المعروفة لدى الطبقات الراقية بالمغرب، حيث يدرس أبناؤهم.. الإشاعة التي راجت وقتها، بحسب مصادر مقربة من مهندسين متخرجين من إحدى تلك المدارس، تقول بأن القصر الملكي يوظف هذه الأيام..وتحديدا من المتخرجين من هذه المعاهد والمدارس الفرنسية، فقط يجب أن تتوفر فيك بعض الشروط..أكيد أن الشرط الأساسي وهو الشهادة، متوفر لدى جميع من يدرسون بهذه المدارس، يبقى فقط أن تتوافر لديك القدرة على الكتمان، وخاصة في العمل، والإيمان بالملكية حقيقة لا نفاقا.. البعض استصغر الفكرة، معتبرا أن لا غرابة من ذلك فبالقصر الملكي المؤسسة، هناك اختصاصات بالجملة، وطبيعي أن يتم توظيف أهل تلك الاختصاصات، لكن البعض الآخر ومنهم "عادل"، تأمل جيدا دون أن يبدي رأيه، فقد وجد تشابها في ما يدور حوله من حديث وبين ما حدث لزميلته السابقة وصديقته التي غادرت باريس متوجهة إلى الرباط، بعدما قررت عدم مواصلة الدراسة العليا، لأنها حصلت على عمل بالمديرية المركزية لـ"لادجيد"، كما أخبرته دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل.

تأنيث المخابرات

في الذراع الأخرى للمخابرات المغربية (الديستي)، تكثر طرق تجنيد المجندين وتتعدد مصادرها؛ فمن إدماج عناصر شرطة الأمن وانتقاء العناصر المتوفرة فيها شروط النباهة والتكوين والتكوين اللغوي، إلى اختيار "رؤوس الحربة" في صفوف طلبة المعاهد والمدارس العليا، إلى إدماج بعض حاملي الشواهد العليا، إلى تجنيد أطر المؤسسات العامة والخاصة، وخاصة في صفوف الأحزاب والنقابات والمؤسسات الإعلامية، بمختلف مشاربها، كلها سبل يعتمدها هذا الجهاز الأمني المخابراتي لتدعيم هياكله بالأطر. إنها طرق باتت "عتيقة" ولا تتماشى مع متطلبات زمن العولمة والإكراهات المتزايدة والمتعددة للعمل المخابرات، حسب مصادر مطلعة، التي كشفت عن أن الإصلاحات الأمنية وإعادة النظر في الظهير المنظم لمديرية الأمن الوطني، في السنة الماضية، سبقته إجراءات تطبيقية على الأرض، مست جوهر "انتقاء" عناصر هذه الهيئة الأمنية، بل وجعل طرق ذاك الانتقاء أكثر شفافية، تستجيب وما تدعو إليه السلطات العليا من ضرورة الأخذ بالحكامة والشفافية. لكن الملفت في النظر هو أن استجابة مسؤولي الأمن ببلادنا لدعوات السلطات العليا ذهبت إلى حد الاقتداء بالدول الغربية، في ما يتعلق بطريقة توظيف عناصر الـ"ديستي"، حيث بدا أنه من الملف للنظر، أن تعلن إدارة الأمن الوطني، في سنة 2009، عن حاجتها لـ100 رجل وامرأة للعمل في هذا الجهاز الأمني. وتكشف المصادر أنه جرى تعيين أزيد من 100 عنصر جديد من بينهم 14 فتاة، جرى اختيارهن بعد مباراة دارت في أحد مقرات المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بتمارة. الإدارة العامة للأمن الوطني حددت شروطا صارمة ومحددة لاختيار هذه العناصر، لاسيما النساء المراد تجنيدهم، واللائي سيجري اختيارهن بناء على توفرهن على عدد من الشروط، أبرزها التفوق الدراسي، والوضع الاجتماعي بحيث أن لا تكون متزوجة، على الأقل في مرحلة التوظيف ولا يسمح لها بذلك إلا بعد أداء فترة من الخدمة، وبشروط تحت طائلة الفصل من العمل، هذا بالإضافة طبعا إلى "أونكيت" على المرشحة للعمل مع هذا الجهاز، يشمل علاقاتها بالمقربين منها والعائلة، وانتماءاتها السياسية والجمعوية إن كانت.

مصادرنا أشارت إلى أن التوجه إلى "تأنيث" هذا الجهاز المخابرات بالخصوص، راجع إلى عدة أسباب فرضتها الظروف الراهنة التي يعيشها المغرب، والتي تتميز بالتحديد بتزايد ظاهرة الاحتجاجات، والأنشطة الجمعوية والسياسية، التي تقتضي "اختراقا" بات يصعب على "العنصر الذكوري" القيام به. هذا عدا عن أن العنصر الأنثوي يعتبر أكثر "جاذبية" إزاء مختلف "الفاعلين" من أجل "الحديث بأريحية" حول مختلف المواضيع. بل إن فرص ذلك تبدو أكثر نجاحا ومردودية، يقول أحد المصادر، عندما تكون المجندة تحظى بقدر من الجمال والأنوثة (يضحك قليلا).

المبارة التي تم تنظيمها من طرف إدارة "الديستي" شارك فيها أزيد من 600 مترشح ومترشحة، خضعوا دون علمهم بذلك إلى تقارير "تشخيصية صارمة" تَحوطا من أن يكون هناك تسريب من قبل "الجماعات المتطرفة"، أو من طرف منتمين سياسيا لكن غير معلِنين لذلك الانتماء.

وتصف المصادر أنه تم تعيين "لجنة أمنية خاصة" تضم ضباطا بإدارة مراقبة التراب الوطني للإشراف شخصيا على عمليات التحقيق في الطلبات المقدمة لاجتياز المباراة، سواء من الذكور أو الإناث، وركزت اللجنة على "بروفايلات" المرشحين الذين يتقنون اللغات، ويتوفرون على تكوين جامعي عال، مع التركيز أكثر على المرشحين الذين يتوفرون على شهادات في تخصص العلوم السياسية، وعلى فتيات بالإضافة إلى أنهن مكونات تكوينا علميا جيدا، فإنهن حسناوات كذلك. هؤلاء تلقوا تدريبا مكثفا وتنوعا قبل أن يحصلوا على شواهد تخرجهم برتبة مفتشين ومفتشات أو ضباط وضباطات. المثير إذن في الطريقة التي بدأت مديرية "الديستي" تنهجها لاختيار المرشحين للعمل في أقسامها هي مختلِفة تماما عما عهدناه في السابق، حيث لم تعمد إلى اختيار عناصرها من صفوف متدربي الشرطة بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، أو مدرسة الشرطة ببوقنادل، ناحية سلا، أو ممن يعملون أصلا بأسلاك الشرطة، بل إن اعتمادها على نشر إعلان عمومي موجه إلى كل من تتوفر فيه شروط اجتياز المباراة الخارجية، يعتبر "منعطفا مثيرا" يعلن عن بداية "تطليق" إدارة الأمن الوطني لأساليبها القديمة، التي ما فتئت تثير الكثير من المؤاخذات من طرف مختلف مكونات المجتمع. واللافت أيضا للانتباه هو أن تلك المباراة فُتحت أيضا حتى في وجه المغاربة المقيمين بالخارج، وهو ما يؤشر على أن هذه الإدارة، ربما فكرت في الاستفادة من إمكانيات بعض المهاجرين الشباب، الذين يتوفرون على الكفاءة التعليمية واللغوية، وهو ما قد يشكل جانبا آخر "للتنافس" وربما لـ"التصادم"، لم لا، مع جهاز المخابرات العسكرية الخارجية، "لادجيد"، التي تعتَبر "المجال الخارجي" حكرا على عناصرها، سواء كحقل للعمل أو للتنقيب عن "الطيور المهاجرة النادرة"، تقول مصادرنا.

خطة الإدماج الجديدة التي ستتبناها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ستنبني على الانفتاح على جميع شرائح المجتمع، ذكورا وإناثا، وعلى أن تكون عناصر الكفاءة والكتمان المهني وعدم "الولاء" لأي جماعة أو منظمة، الفيصل والمحدد الرئيسي والجوهري للاختيار، على أن الإدارة ستعمد إلى إدماج فوج الإناث عبر دفعات، بعد اختيار ما بين 14 إلى 20 شابة، كدفعة أولى، يتوفرن على تكوين عال ومعرفة جيدة باللغات الحية. بعد ذلك سيتلقى جميع الناجحين في مباراة الانتقاء "تكوينا خاصا"، على أيدي مسؤولين بالمديرية العامة لمراقبة الترب الوطني، حول كيفية إنجاز التقارير الخاصة المتعلقة بمختلف الشبكات الإجرامية، التي تعتبر الأولوية التي يتم التركيز عليها، بالإضافة إلى التكوين على طرق "التسرب" داخل التجمعات الاحتجاجية والاجتماعات التي تتناول "مواضيع تحريضية" ضد مصالح الوطن العليا، هذا عدا عن أن المتدربين سيتدربون أيضا على كيفية التمكن من طرق ووسائل العمل، خاصة في ما يتعلق بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية الأخرى، ومع مصالح الدرك الملكي، بالنظر إلى أن أفراد المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، لا تتوفر فيهم الصفة الضبطية، ولا يسمح لهم القانون باعتقال المتهمين وتقديمهم إلى العدالة، كما لا يحق لهم مباشرة عمليات الحجز، مما يفرض عليهم ضرورة التنسيق مع ضباط الشرطة القضائية، ومع عناصر الدرك الملكي، عن طريق مدهم بالمعلومات الكافية حول نشاط الشبكات الإجرامية، والمنتمين إلى الجماعات الإسلامية المتطرفة أو المحظورة.

طرق مختلفة لأجهزة متنوعة

الحديث عن كيفية تجنيد موظفي الجهازين المخابرتين الرئيسيين في البلاد، يحيلنا على طرح السؤال عن الكيفية أيضا التي يتم بها اختيار عناصر باقي الأجهزة المخابراتية المغربية، التي يبلغ عددها بالإضافة إلى الجهازين السابقين، 15 جهازا، موزعا بين أجهزة مدنية وعسكرية وشبه عسكرية. وتشير المعطيات المتوفرة، من خلال رصد مصادر مختلفة، انها تكاد تكون هي نفس الطرق التي تم الإشارة إليها سابقا، والتي تتركز بالخصوص على عناصر الكفاءة والكتمان وعدم الانتماء السياسي أو الإيديولوجي إلى هذه المنظمة أو تلك. إلا أن الأمر يختلف بالنسبة للمؤسسة العسكرية، التي يصعب عليها اختيار عناصرها المخابراتية، نظرا لطبيعة عملها وضيق مجال اشتغالها، وهو ما يجعل التكوين العسكري الإطارَ المحدد أكثر لتجنيد عناصر مخابرات هذه الأجهزة، لكن ذلك لا يمنع من انفتاح هذه الأجهزة على المدنيين من خلال بث "متعاونين وعملاء، هنا أو هناك، تحت غطاء اللباس المدني، الذي يسمح له بولوج المؤسسة العسكرية من منظور الموظف في سلك الوظيفة العمومية، أو في دثار عباءة العامل في القطاع الخاص، الذي يحتك بمؤسسة الجيش بشكل دائم، كما هو الأمر بالنسبة للممونين مثلا للمؤسسة بمختلف مستلزمات الحياة.

فالمغرب يتوفر حاليا على 15 جهازا استخباراتيا، تتوفر على إدارة مركزية وملحقات وتفرعات ومكاتب للتنسيق تابعة لها في مختلف ربوع المملكة. وتكاد شبكة المخابرات بالمغرب تكون جد معقدة، سواء من حيث البنية او من حيث مجال اشتغالها.

وعلى مستوى المخابرات ذات الطابع المدني فإن وزارة الداخلية تتوفر على خمسة أجهزة مخابرات؛ أولها مديرية الشؤون العامة، التي تعتبر البنية التحتية لكل أجهزة المخابرات المغربية، من حيث كونه يقدم المادة الأولية، في الغالب، لجل الأجهزة الأخرى. ويعمل هذا الجهاز حاليا بحرفية عالية وكفاءة تثير اهتمام المتتبع، ومهمته جمع وتصفية وتصفيف المعلومات البسيطة والخام حول المواطنين، التي تمر عبر مصادر وسلسلة عريضة، ابتداء من الوالي والعامل، ومرورا بالباشا والقائد، ووصولا إلى الشيوخ والمقدمين. ويستطيع هذا الجهاز أن يعمل حتى في أقصى وأنأى مناطق المملكة، لكونه يتوفر على موارد بشرية كثيرة يتجلى بالخصوص في جيش من أعوان السلطة، الذين لا يمكن حصرهم فقط في المقدمين والشيوخ. ولهذا الجهاز مكاتب لدى جميع المصالح الخارجية لوزارة الداخلية، أي أنك تجد في كل عمالة أو باشوية أو قيادة مكتبا للشؤون العامة. وهناك أيضا جهاز الاستعلامات العامة التابع للإدارة العامة للأمن الوطني، وهو مكلف بجمع المعلومات السياسية، في المجال الحضري، وتتكلف عناصره بتغطية كافة المظاهرات وجميع النشاطات الحزبية وجمعيات المجتمع المدني. لكن النقطة الأكثر فاعلية لهذا الجهاز، حسب المتتبع، تتجلى في أنه يتوفر على قسم مهم مكلف بالتنسيق مع مجموعة من الناشطين، بغرض "التشويش" على الناشطين في المجال الحقوقي وإحراجهم، ويتواجد هذا القسم مركز "مارشي النوار" للأمن بالرباط بالعاصمة. هذا القسم طوّر عمله إلى درجة أنه لم يعد يخف صفة عناصره، الذين أصبحوا يعلنون انتماءهم بشكل "فاض ومكشوف" عندما يظهرون في الشارع العام وهم يحملون كاميرات تصوير لتغطية احتجاجات المتظاهرين.

وفي الوقت الذي لا يخفي البعض من أن مديرية القصور لها جانب من العمل ذو الصبغة المخابراتية، إلا أن المتتبعين للشأن الأمني يرون أنه من الصعب تصنيف بعض أنشطة هذه الإدارة ضمن خانة الأجهزة المخابراتية، بالرغم من أنها تقوم عند في اختيار عناصرها بما يلزم من جمع للمعلومات، هذا بالإضافة إلى أنها ملزمة كذلك بجمع ما يمكن من المعلومات المتعلقة بظروف حماية الملك والأسرة الحاكمة، في جميع القصور والإقامات الملكية، وكذا بقيامها بمراقبة تحركات الحراس وحمايتهم من أجهزة التجسس الأجنبية. وهناك كما أشرنا سابقا هو إدارة مراقبة التراب الوطني "الديستي"؛ الجهاز المكلف بمكافحة التجسس داخل المملكة، ومراقبة جميع الأعمال والنشاطات التي يمكنها أن تمس بسلامة الدولة السياسية والأمنية والاقتصادية والعلمية. ويتكون هذا الجهاز من مكتب للمدير العام ومصالح مركزية، بالإضافة إلى مصالح جهوية. كما يتوفر هذا الجهاز على قسم مهم ملحق بالمصالح المركزية، وهو مديرية شرطة الاتصالات والموجات، الذي يعتبر مركزا للتصنت على المكالمات ومراقبة الإنترنت والموجات الرادارية والرنينية، إنه بنك معلومات يحتوي على قاموس من الكلمات بأغلب اللغات المتوفرة في المغرب، بحيث أن كل مكالمة تتضمن كلمة مشبوهة مثل جيش، سلاح، ملك .. يتم تسجيلها تلقائيا ليتم إعادة تحليليها وقراءتها من لدن مختصين لمعرفة أسباب ورودها وتداولها من طرف المتصلين، مما يتطلب كفاءة عالية للتوظيف فيه.

هذا ما يتعلق بالمخابرات المدنية، أما في ما يتعلق بالأجهزة الاستخباراتية التابعة للجيش، فأغلبها يعمل إلى جانب أو مع أو تحت إمرة إدارة الوثائق والمستندات "لادجيد". هذا الجهاز الذي يقوده حاليا صديق الملك والمقرب منه كثيرا، ياسين المنصوري، يركز عمله التجسسي بالخصوص في البؤر الأكثر تأثيرا على مصالح الوطن، حيث أن عناصره مكلفة تحديدا بالتجسس داخل تندوف والجزائر والتراب الأوربي، وبعض الدول المناوئة للوحدة الوطنيةن والتي لا تظهر مواقفها بوضوح أو أنها ما تزال مترددة. كما أن الجهاز مكلف بالتنسيق مع أجهزة الاستخبارات الخارجية في القضايا المشتركة، وخاصة منها القضية المحورية في هذه السنوات، وهي الإرهاب، حيث كشفت الوثائق المسربة عن الموقع الشهير "ويكيليكس"، مدى اهتمام المخابرات الأمريكية الـ"سيا" وكذا المخابرات الأوروبية بالخبرة المغربية. ويتوفر الجهاز على مصالح خارجية، خصوصا الملحقين الدائمين بالبعثات الدبلوماسية، وهي تابعة لمصلحة المدير العام، كما تتوفر على ثلاثة أجهزة مخابرات تابعة للإدارة المركزية، وهي مصلحة التنفيذ، ومهمة هذا القسم هو عمل عناصره في الميدان والتدخل السريع عبر فرق "كوموندو"، من أجل الحفاظ على مصالح الوطن العليا. وهناك مديرية مكافحة التجسس، وهي بمثابة "خلية نائمة"، تصف المصادر، داخل الجيش المغربي، حيث تعمل بشكل سري للغاية وتنسق مع مراقبة التراب الوطني في نفس الموضوع، ويشبه البعض عمل هذه المديرية بطريقة عمل الاستخبارات السوفيتية السابقة، بحيث لا أحد مهما كانت رتبته من عناصره يعلم ما يجري داخل هذا الجهاز، إلا أن البعض يعيب عنه كونه يرجع إلى التعاون والتنسيق مع جهاز إدارة مراقبة التراب الوطني، وهو ما يعتبر نقطة ضعف هذا الجهاز، بل غن هناك من الخبراء من يحذر من خطورة هذا العمل التنسيقي، الذي قد يؤثر على التعامل مع أسرار الدولة وسلامة جواسيس الجهاز. وتتبع للإدارة المركزية لـ"لادجيد" كذلك، مديرية الاتصالات، التي تعتبر جهازا مكلفا بتنسيق الاتصال وحماية الوسائط الاتصالية بين كافة مصالح الجهاز الأب.

وعلى صعيد مؤسسة الدرك يتوفر المغرب على جهاز استخباري تابع له، ويعمل على جمع المعلومات داخل صفوف الدرك، وعلى جمع المعلومات في الأماكن التي لا تتوفر فيها الإدارة العامة لمراقبة التراب الوطني على مراكز دائمة. ويتوفر هذا الجهاز في الرباط على عدة أقسام، منها قسم حقوق الإنسان وجمعيات المجتمع المدني. وهناك جهاز آخر مرتبط بالجيش ويسمى "المكتب الثاني"، وهو جهاز مكلف بالاستخبار في المراكز الحدودية، والتنسيق مع "الديستي" و"لادجيد"، في المواضيع والملفات المشتركة او التي يحصل في لقاء بصورة مفاجئة لمكن مصلحة الوطن تقتضي فرض ذاك التنسيق. ويوجد جهاز آخر هو "المكتب الخامس"، المرتبط كذلك بالجيش وهو مكلف بجمع المعلومات حول الجنود والثكنات وكل ما يتعلق بالجسم العسكري. وهناك جهاز آخر يصفه المتتبعون بأنه جهاز "مخضرم"، وهو تابع نظريا لوزارة الداخلية، لكن تسيطر عليه عمليا مؤسسة الجيش، وله مهام ثلاثية الأبعاد داخل المدن والقرى والمراكز الحدودية. وهناك جهازان آخران مرتبطان بالجيش، كذلك، هما جهاز أمن المنطقة الجنوبية، و جهاز أمن المنطقة الشمالية.

هناك 93 تعليقًا:

  1. غير معرف23/5/12 19:28

    thanks for Information

    ردحذف
  2. غير معرف28/6/12 01:28

    dged

    ردحذف
  3. غير معرف2/9/12 08:20

    khidmat lwatan kima kant zwina kolona alah alwatan almalik vive le maroc viv l amn viv jami3 tachkilat l amn l jtima3i

    ردحذف
  4. شكرا جزيلااااااااا

    ردحذف
  5. غير معرف11/10/12 00:29

    je veux faire quelque chose pour mon pays

    ردحذف
  6. Don Bartoche
    كلها تشكيلات تسهر على أمن الوطن تحية طيبة لهم. و لكنني اقترح العمل بشكل عميق على قضية الأمن القومي للبلاد، لآ نه في الآونة الأخيرة بدانا نرى بعض الظواهر الغريبة على المستوى السياسي و العملاتي، حتى الظروف الاقليمية تغيرت بشكل سريع وكبير ولهذا يجب مواجهة هذه المتغيرات من أجل الأمن و الإستقرار لبلدنا الغالي.

    ردحذف
  7. غير معرف18/1/13 16:41

    ذه المعلومات تشوبها مجموعة من التفاهات

    ردحذف
  8. غير معرف12/2/13 00:04

    Marruecos es un precioso pais.

    ردحذف
  9. المديرية العامة لمراقبة الثراب الوطني تستحق بطاقة العبور إلى الواجهة وبدون قيود
    أحب العمل ضمنكم في فك الشيفرات باللغة العربية و علم الأرقام ...

    ردحذف
  10. غير معرف1/4/13 15:44

    bonne chance à tous et que Dieu garde notre monarchie saine et sauve.

    ردحذف
  11. غير معرف3/6/13 17:33

    تحية

    ردحذف
  12. غير معرف30/6/13 18:38

    الله الوطن الملك

    ردحذف
  13. غير معرف3/8/13 17:58

    بالنسبة للفتيات هل يمنع على المتحجبات العمل ضمنهم؟؟؟؟

    ردحذف
  14. baghi nakhdame m3akome

    ردحذف
  15. baghi nakhdame m3akome

    ردحذف
  16. يارب يكتب لي نخدم فهاد جهاز لانو كتبقا من اشرف المهن فمن منا لا يحب السهر علي امن بلدنا المغرب وانشاء الله سيبقي شامخا وامنا ما دام هناك رجال يسهرون علي دالك وسيبقي شعارنا خالدا الله.الوطن.الملك

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف24/1/16 14:02

      ولكن كيفاش غتقدر تدخل ... هاد التفوق الدراسي لي تايطلبوه فاش انا ف السنة الاولى من الاقسام التحضيرية pcs او بغيت نلتاحق بهاد الجهاز ولكن ماعارفاش كيبحالاش انا سن تيطلبو او انا شواهد

      حذف
  17. شكرا جزيلا على المعلومات وانا ايضا اطح ان اكون اشتغل في(لادستي)

    ردحذف
  18. غير معرف3/12/13 18:25

    شكرا لخدماتكم الجليلة

    ردحذف
  19. سعيد إنزكان9/1/14 14:51

    أرى نفسي قادرا على العمل مع هذا الجهاز خارج المملكة وخاصة بالدول الناطقة بالإسبانية.

    ردحذف
  20. غير معرف13/1/14 07:28

    Etudiant marocain en France au prêt à être au service de mon cher pays le Maroc.

    ردحذف
  21. khadimoukoum13/1/14 07:31

    Disponible pour servir mon pays, spécialement dans les pays francophones

    ردحذف
  22. غير معرف14/1/14 02:18

    إذا أمطرت السماء حرية تري العبيد يرفعون المظلّة ...

    ردحذف
  23. Inchallah. Je serai très fière si on réalise mon rêve de rejoindre la DGED . Mais la question qui se pose: comment les contacter??
    Merci de répondre et aussi de donner plus de clarifications .

    ردحذف
  24. شفشاون22/2/14 16:16

    شكرا لكم يا أبطال .يا من يسهرون على أمن وحماية هذا الوطن الغالى من كل شر أتمنى أن يكتب لي أن أنضم الى صفوفكم

    ردحذف
  25. ???????????????????????????

    ردحذف
  26. 266203333999444806266082662066655

    ردحذف
  27. ana kan hdar 3la sifa 3ama 3la had mawdo3 choft f had sit bli chabab hasom yi hadmo f had jihaz mazya pero hasak awl haja ta tabri bladak o t9dar tfida brohok ok hot had dawla rah hiya lwalida dyana o hna ka cha3b hasna n hoboha ka om ok

    ردحذف
  28. غير معرف9/3/14 20:44

    li ya7ya alwatan

    ردحذف
  29. أتمنى من الله أن انضم الى صفوفكم

    ردحذف
  30. najhi yassine9/7/14 00:32

    عملي الحالي chef de cuisine asiatique

    ردحذف
  31. انا مستعد ان افدي وطني بدمي و روحي اتمنى ان يرى احد المسؤولين تعليقي هادا يشرفني ان اكون ضمن صفوف حمات الوطن و الشعب شرف لي ان انضم لمساعدة اخواني انا شاب 25 سنة يهمني وطني احب مغربيتي احب بلادي من القلب . انا لا اطلب من احد شيء انا اعبر عن مشاعري تجاه وطني و امنيتي هية خدمة هادا الوطن في فرع من فروع المخابرات او الجيش او القوات المساعدة المهم هو ان ان اكون في خدمة الوطن و الشعب و احس بدالك . و نشكر سيادتكم على تعبكم و قرائة منشوري . الله الوطن . الملك .

    ردحذف
  32. غير معرف7/11/14 00:47

    خدمة الوطن و التفاني في حبه و الاخلاص لملكه والغيرة على مقدساته مسؤولية وواجب وطني على كل مغربي مهما كان مركزه
    والاستخبارات بشتى اجهزتها ليست الا رادارا يستبق الاخطار المفترضة ويقدمها لرجال الدولة و المستشارين المحنكين الساهرين على امن الوطن
    و ملكنا يعرف ان له جيشا و شعبا باسلا لم و لن يستسلم امام اي عدوان مفترض

    ردحذف
  33. غير معرف10/11/14 23:31

    Dst هي حلمي

    ردحذف
  34. غير معرف11/11/14 19:21

    المخابرات = الذكاء الخارق وهو لكنمتازبه وخير الكلام ماقل وذل

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/11/14 22:00

      لا اوافقك الراي .الدكاء الخارق يكون عند متخدي القرار, بعد تقييم اي معلومة من الاستخبارات, و كيفية التعامل معها,من اجل سلامة ووحدة الوطن.
      المخابرات من فعل اخبر واتتهى الامر,
      وليس دكاء خارقا بل هو تفان في حب الوطن والملك وتداريب عسكرية ونفسانية و دراسات لعلم اصبح الان يدرس في جل دول العالم,وهدا ما يتوجب في المؤسسات العسكرية ومؤسسات امن التراب الوطني.
      كما اني لا انكر دور هدا الجهاز في استباق المؤامرات وكشف الخونة وكبار المجرمين....
      يدا في يد بجميع فعالياتنا العسكرية والمدنية للنهوض بهداالوطن العظيم.الله الوطن الملك

      حذف
    2. اوافقك الراى و لكن الدكاء له دور مهم في هدا المجال

      حذف
  35. غير معرف11/11/14 19:25

    نسيت رئيس دولة شقيقة توفى اليوم

    ردحذف
  36. غير معرف17/11/14 20:11

    انا موظف بمكتب الشريف للفوسفاط بالجرف الاصفر و حلمي الدائم هو العمل في dst

    ردحذف
  37. غير معرف18/11/14 12:03

    MAN أنا مغربي ملكي عروبي مديني أحمق دكي أحمر أصفر أسود أبيض أنيق هيبي رياظي سريع بطيء و جوال و عامل و جالس و بايع و شاري و ظاحك و حزين و منتمي ولا منتمي و قناص و إلى نجحت ها رقمي 061095139

    ردحذف
  38. غير معرف18/11/14 12:15

    MANو إلى نجحت رقمي الصحيح هو هذا 0610945139 MUSTAPHA

    ردحذف
  39. غير معرف30/11/14 16:52

    vive la monarchie et le service de renseignement(dst)

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف30/11/14 16:54

      nssit voici mn numero de tél 0657454007

      حذف
  40. غير معرف9/12/14 02:36

    كما نعلم أن اي جسم بشري فوق السكة الحديدية خصوصا عندما تكون مسافة القطار قريبة من الانسان فشدة المجال المغناطيسي تكون مرتفعة نظرا لشدة التوتر الكهربائي المرتفعة مما يصعب حركة الجسم مما أدى المرحوم الامساك براسه من شدة المجال المغناطيسي المرتفع هدا راي الخاص ورحم الله الفقيد باها

    ردحذف
  41. غير معرف23/2/15 23:02

    الله الوطن الملك .

    ردحذف
  42. Kantmna chi nhar nkhdam f lmokhabarat

    ردحذف
  43. غير معرف17/3/15 21:48

    زوهير سقراط : حلمي الوحيد هو العمل من أجل الوطن ف جسدي وروحي فداك يا وطني الحبيب المغرب أنا ليس حلمي أن أكون أسرة وأعيش متل سائر ناس أنا أريد حياتي مرهونة بخدمات وطني ادى جائتني فرصة متل هذه لن أتردد ولو مرة واحدة فهدا شرف بالنسبة لي فيا ربي اتمنى أن أحدى بمتل هذه الفرصة

    ردحذف
  44. يوجد اشخاص يعتمد عليهم من طرف الاستخبارات رغم عدم انتمائهم للجهاز دلك راجع الى حبهم للوطن و مستعدون للتضحية بالغالي و النفيس من اجل الله الوطن الملك

    ردحذف
  45. الكل ملزم بالمساهمة قدر المستطاع في حماية التراب الوطني وشخص الملك والمقدس الديني و المال العام و حقوق الإنسان مع مراعات خصوصيات المجتمع المغربي

    ردحذف
  46. غير معرف8/7/15 00:36

    هذه الأجهزة مهممة في البلاد بل حتمية يجب التنويه بما تضطلع به من مهام استثنائية وبطولية. يجب امتلاك رؤية أمنية واضحة من طرف كل الجهات للحفاظ على استقرار هذا البلد.

    ردحذف
  47. غير معرف4/8/15 19:33

    غريب امركم تقولون بانها مخابرات و انتم تعلمون كل شيئ عنها هههههههه
    هده مجرد مخابرات مزيفة لتغطية الاصلية

    ردحذف
  48. غير معرف17/11/15 13:47

    المخابرات تحتج إلى مخبرين تجار لأن عملهم يوزي عمل المقدم

    ردحذف
  49. غير معرف12/12/15 02:27

    دائما ما كان حلمي وهدفي خدمة الوطن و الشعب و اطمح لان اكون عميل بلادجيد و المشاركة بالعمل الميداني و صدقوني انا لن اخيب ظن ملكي و شعبي ما دمت حيا و انا اعلم الان انكم سترون هذا التعليق لذا سارعو بالبحث عني
    ملاحظة: لدي بعض المهارات العسكرية و البدنية التي تخول لي الحصول على وظيفة بلادجيد

    ردحذف
  50. لا تخلطوا الأمور إنها من أنبل المهن في مغرب اليوم

    ردحذف
  51. أنا أيضا أريد الولوج لهذا الجهاز لادجيد لكنني لا أعرف كيف
    اريد خدمة الوطن المغربي

    ردحذف
  52. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  53. السلام عليكم
    حلمي منذ الصغر هو العمل في المخابرات المغربية
    الله الوطن الملك
    شعارنا واحد
    كلنا جنود مجندين وراء صاحب الجلالة
    اريد ان أشارككم بعض الأمور التي استكشفتها في رحلتي الى تركيا
    ذهبت الى تركيا عن طريق السياحة
    بصراحة ذهبت الى هناك للبحث عن عمل يوفر لي ما كنت اتمناه، العيش الكريم و توفير بعض النقود لأرسلها لأمي و أبي الفقيرين، ولكن بدون جدوى لأن العمل هناك في مقهى او فندق او اي عمل اخر يتطلب إتقان اللغة التركية.
    سأدخل في صلب الموضوع
    هناك في تركيا تعرفت على مغاربة يعملون هناك، ولكن هنا يبدئ الخطر
    هناك يوجد مغاربة يعملون في عصابات للإتجار في المخدرات، اعرف بعضا منهم، كما اخبرني شخص كنت اتحدث معه وقال لي انه يعمل في المخدرات و لديه ستة أصدقاء مغاربة يعملون معه ايضا، بدون الدخول في التفاصيل و لكن هذه مجرد فكرة صغيرة من الأفكار التي أمتلكها.
    اطلب منكم العمل معكم فأنا مستعد للقيام بهذا العمل منذ هذه اللحظة التي اكتب فيها
    سأنتظر ردكم بفارغ الصبر، رقم هاتفي هو0653778999
    شكرًا لكم
    الله الوطن الملك

    ردحذف
    الردود
    1. حتى انا حلمي ان اكون من المخابرات ولكن لا يوجد من يوجهنا لنحقق حلمنا لهاذا اظن ان بلدنا لا يستحقنا فيوجد اناس متلنا يحامون ان يكونوا من المخابرات ولكن تحطمت احلامهم فأصبحو يتجرون في الخدرات وتهريب الممنوعات وأيضا إستغلال بعض الفقراء الذين في شوارع لتجارة في أعضاء البشرية ولكن لا يوجد احد لنحقق حلمنا ولكن اذ اراد احد ان بصبح مجرما فبسهولة يتحقق حلمه...

      حذف
  54. غير معرف6/5/16 16:18

    هههههه خرطي في خرطي لن يصل شعرة من راس المخابرات الجزائرية ذات التنظيم المحكم وتاريخ حافل بالبطولات

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6/6/16 00:49

      هههههههه
      ارجع للتاريخ و ٱقرأ عن الكولونيل العابدي الذي كانت تهتز المرتزقة عند سماع قدومه اسأل عن الفا برافو و كذلك الجنرال الدليمي و غيرهم من اسود الصحراء.....

      حذف
  55. غير معرف13/5/16 18:34

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  56. غير معرف21/6/16 04:30

    أتمنى التوفيق أكثر للأجهزة الأمنية والإستخبراتية المغربية الغالية

    ردحذف
  57. غير معرف11/7/16 21:56

    صراحة كم أتمنى الإنضمام إلى جهاز المخابرات المغربية لادجيد الكاب 1 سابقا او الديستي او الر جي إنه حلمي
    زيادة عن قدراتي في التحليل و الحدس القوي

    ردحذف
  58. اريد حقا الانضمام فحلمي ان اكون عضوة في المخابرات ولكن لا أعرف كيف يمكن لاحد ان ينضم هل يمكن توجيه؟؟

    ردحذف
  59. غير معرف6/11/16 19:57

    الاستخبارات حلمي وسيتحقق انشاءلله

    ردحذف
  60. سلام ياريت نخدم معاكم
    Walah tanshr lil onhar ondhi brohi ila tart ndhi bkolch 3la bladi

    ردحذف
  61. سلام عليكم اطلب منكم العمل معكم فأنا مستعد للقيام بهذا العمل منذ هذه اللحظة التي اكتب فيها
    سأنتظر ردكم هدا رقمي 00966540332410 00212611932255

    ردحذف
  62. غير معرف21/3/17 22:46

    سلام عليكم اطلب منكم العمل معكم فأنا مستعد للقيام بهذا العمل منذ هذه اللحظة التي اكتب فيها
    سأنتظر ردكم هدا رقمي 0636413810 ..سميرش

    ردحذف
  63. غير معرف31/3/17 00:57

    تحية نابغة من قلب لهذا الجهاز الذي يسهر على حماية الوطن أما بعد :
    عمري 26 سنة حاصل على ( الإجازة في القانون العام ) حلمي أن أعمل مع هذا جهاز ولو في أسوء بقاع العالم . هذه بعد القدرات موجودة بي إقتحام أي مجموعة فردية أو جماعية كثمان نباهة جرأة ..... لا ذكر للإسم أو الهاتف

    ردحذف
  64. العمل مع هذا الجهاز وخدمة الوطن بكل سرور

    ردحذف
  65. السلام عليكم عيدكم مبارك سعيد انا مستعد للعمل معكم احب هذه الوظيفة من اعماق القلب كما احب وطننا وملكنا محمد السادس نصره الله وشكرا

    ردحذف
  66. الله الوطن الملك

    ردحذف
  67. غير معرف25/10/17 10:49

    Orid ahd afrd jihaz ytsl bi Ana mo9im fi Esp medoujda.29@hotmail.com

    ردحذف
  68. غير معرف7/11/17 22:56

    do you think that intillegency services will recruite you from a blog ? lol

    ردحذف
  69. خدمة الوطن و التفاني في حبه و الاخلاص لملكه والغيرة على مقدساته مسؤولية وواجب وطني على كل مغربي مهما كان مركزه
    والاستخبارات بشتى اجهزتها ليست الا رادارا يستبق الاخطار المفترضة ويقدمها لرجال الدولة و المستشارين المحنكين الساهرين على امن الوطن
    و ملكنا يعرف ان له جيشا و شعبا باسلا لم و لن يستسلم امام اي عدوان مفترض

    رد

    ردحذف
  70. السلام عليكم
    حلمي منذ الصغر هو العمل في المخابرات المغربية
    الله الوطن الملك
    شعارنا واحد
    كلنا جنود مجندين وراء صاحب الجلالة
    اريد ان أشارككم بعض الأمور التي استكشفتها في رحلتي الى تركيا
    ذهبت الى تركيا عن طريق السياحة
    بصراحة ذهبت الى هناك للبحث عن عمل يوفر لي ما كنت اتمناه، العيش الكريم و توفير بعض النقود لأرسلها لأمي و أبي الفقيرين، ولكن بدون جدوى لأن العمل هناك في مقهى او فندق او اي عمل اخر يتطلب إتقان اللغة التركية.
    سأدخل في صلب الموضوع
    هناك في تركيا تعرفت على مغاربة يعملون هناك، ولكن هنا يبدئ الخطر
    هناك يوجد مغاربة يعملون في عصابات للإتجار في المخدرات، اعرف بعضا منهم، كما اخبرني شخص كنت اتحدث معه وقال لي انه يعمل في المخدرات و لديه ستة أصدقاء مغاربة يعملون معه ايضا، بدون الدخول في التفاصيل و لكن هذه مجرد فكرة صغيرة من الأفكار التي أمتلكها.
    اطلب منكم العمل معكم فأنا مستعد للقيام بهذا العمل منذ هذه اللحظة التي اكتب فيها
    سأنتظر ردكم بفارغ الصبر، رقم هاتفي هو 0668336654

    ردحذف
  71. امنبتي هي العمل في هادا الجهاز تلدي يضمن امن واستقرار بلدي رقمي هو 0668336654

    ردحذف
  72. احببت الموضوع كثيرا 4678522805300005422

    ردحذف
  73. الروحي فيد الوطنية

    ردحذف
  74. بالنسبة لجهاز المخابرات الخارجية أو ما يعرف بالمديرية العامة للدراسات و المستندات على حسب علمي و معرفتي في جهاز الامن يتم الولوج اليه من جهاز القوات المسلحة الملكية و الدرك الملكي حسب معايير الكفاءات .....

    ردحذف
  75. اريد حقا الانضمام فحلمي ان اكون عضوة في المخابرات ولكن لا أعرف كيف يمكن لاحد ان ينضم هل يمكن توجيه الله الوطن الملك

    ردحذف
  76. الروحي فيد الوطني الله الوطن الملك

    ردحذف
  77. عاش الملك و يحيا الوطن

    ردحذف
  78. غير معرف7/2/20 16:48

    العمل معا كفريق واحد يجزئ المهمة ويضاعف النجاح،اريد حقا الانضمام لهاذا الفرع مخابراتي فأنا حائز على خمس احزمة سوداء لرياضات مختلفة وعاش الملك محمد السادس نصره الله

    ردحذف
  79. غير معرف28/12/22 01:40

    لطالما كنت احلم بأن إنضم لهادا الجهاز رغم مستواي الدراسى ولاكن الحس تلمعلوماتي يسري في دمي الله الوطن الملك

    ردحذف
  80. غير معرف12/6/23 00:22

    BH199496

    ردحذف
  81. غير معرف10/1/24 20:37

    0606013665

    ردحذف