الثلاثاء، أبريل 03، 2012

مِصريون يدعون إلى إعلان الحرب على إيران لتجسيدها شخصية الرسول (ص)

يشهد الشارع المصري هذه الأيام، بالإضافة إلى الجدل الذي تثيره الاستعدادات لرئاسيات ما بعد الثورة والحضور اللافت للـ"إخوان" فيها، جدلا واسعا، على المستويين الشعبي والرسمي، حول فيلم إيراني يجسد شخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتريد الجهة المنتجة تصوير مقاطع من الفيلم على أرض الكنانة. وذهب البعض إلى درجة إعلان الحرب على الجمهورية الإسلامية الفراسية لـ"تجرُّئها" على تشخيص الرسول المحرم دينيا، بحسب ما يراه الجانب السُّني من المسلمين.

وعرفت الآونة الأخيرة "خلافا حادا وهجوما شرسا" على دولة إيران الإسلامية بعد أن أعلنت عن خوضها تجربة فنية باسم "الرسول" تتناول حياة النبي صلى الله عليه وسلم، ويقوم مخرج الفيلم الإيراني، مجيد مجيدي، بتجسيد شخصية الرسول بنفسه، والذي طلب من مصر تصوير أجزاء من الفيلم على أرضها.
وذكر موقع محيط أنه على الرغم من أن مجمع البحوث الإسلامية أصدر على الفور بيانا بمنع عرض الفيلم في مصر، إلا أن البيان "لم يشفِ صدور مسلمي مصر، ومازال يراودهم الشك والقلق من إتمام تصوير الفيلم وعرضه".
ولأن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها عرض أعمال فنية تناولت جوانب من حياة بعض الصحابة والأنبياء مثل مسلسل "يوسف الصديق"، و"مريم العذراء" في مصر، فإن شروع إيران في تجسيد شخصية الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم وجوانب من حياته في عمل فني أثار حفيظة المسلمين جميعا من شتى أنحاء العالم، فظهر الهجوم الشرس على الشركة المنتجة للفيلم والمسؤوليين الإيرانيين، وتوحدت المطالب بمنع الفيلم من العرض.
يذكر أنه تم الانتهاء من تصوير الجزء الأول من الفيلم بالكامل في إيران، ومن المقرر أن يتم إنجاز جزأين آخرين من الفيلم، وسيقوم فيهما مجيدي بنفسه بتجسيد دور الرسول صلى الله عليه وسلم.
ومن جانبه شدد الدكتور حامد أبو طالب، عضو مجمع البحوث الإسلامية على أن مثل هذه الأعمال الفنية تعتبر "إساءة وتعدٍّ للحدود الإسلامية"، مطالبا المسؤولين الإيرانيين بالكف عن هذه الأفلام، وعدم عرضها في مصر، واصفاً في ذات السياق ما تقوم به إيران بأنه "أمر لا يليق بدولة مسلمة، وسلوك غير لائق".
وأنهى المجمع بيانه قائلاً إنه "لم يوجد في عصور الأنبياء أي شيء يدل على ملامح شخصياتهم، وبالتالي تكون الشخصية التي تظهر على الشاشة، في أي عمل فني، شخصية مغايرة لحقيقة الرسول أو النبي، ويصبح الأداء بهذا الشكل أقرب إلى الكذب أو هو الكذب نفسه".
وتتواصل ردود الأفعال الرسمية والشعبية للمسلمين من مختلف أنحاء المعمور، إذ استنكر المصريون تجسيد شخصية النبي صلى الله عليه وسلم. وأكدت الصحافة المصرية نقلا عن مصادر مختلفة أن النبي صلى الله عليه وسلم أكبر من أن يجسده بشر.
وشنت تلك المصادر هجوما على الجمهورية الإسلامية الفارسية، معتبرة أن الأخيرة من أكثر الدول التي شرعت في تناول مثل هذه الأعمال التي تتناول جانبا حساسا من الدين الإسلامي؛ حيث دعا العديد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إلى شن الحرب على إيران إذا استكملت تصوير الفيلم أو إذا تجاهلت مشاعر وغضب المسلمين وقامت بعرض الفيلم.
وعلى أرض الواقع، ندد آخرون بهذه "الخطوة الجريئة والمستفزة" لمشاعر المسلمين، داعين إلى منع دخول الممثلين الإيرانيين من إلى أرض الكنانة لاستكمال تصوير الفيلم، ومؤكدين أنه في حالة حدوث هذا الأمر الهزلي، على حد قولهم، فستكون ردود الأفعال "قاسية".
ووفق وسائل إعلام مصرية فقد تم تسجيل وجهة نظر أشمل ترى أن المسؤولية العظمى تقع على الحكومة المصرية والإعلام المصري، اللذين –بحسب هذا الرأي- يرجع إليهما اتخاذ قرار دخول الممثلين الإيرانيين إلى مصر ومن ثم إتمام العرض من عدمه، ووقف هؤلاء ضد فكرة مشاهدة الفيلم حتى لو تم عرضه، وذلك غيرة على النبي صلى الله عليه وسلم، ودفاعا عن النهج الإسلامي المتمثل في التحريم القاطع لتجسيد الأنبياء.
وعلى الرغم من كل هذه المشاعر المتأججة ضد عرض الفيلم في أي دولة، وخصوصا مصر، يرى البعض أنه في حالة عرض الفيلم فإن الفضول والعادة سيحتمان على الكثير من المسلمين مشاهدته والوقوف على ما يتناوله من حياة النبي صلى الله عليه وسلم؛ إذ أنه بحسب هؤلاء "ليس في اختيارنا منعه من العرض، لأنه يدخل في باب المتاجرة الفنية والتي تستفيد منها الدول العارضة، حتى ولو كان ذلك على حساب الدين والقيم والأخلاقيات، ولاسيما أن معظم الشعب المصري لا يتفهم حقيقة تحريم تجسيد الأنبياء، إلى جانب وجود فئة عريضة من الأميين -على حد وصفهم-.
ونبه آخرون إلى أن إيران ليست دولة الإسلام الوحيدة، إنما هي منتسبة للدول الإسلامية، ولذلك "فلا يصح لها أن تتعامل مع الدين بتوجه منفرد ووجهة نظر أنانية، ولاسيما أنها دولة شيعية على الأعم".
أطلس أنفو

الخميس، مارس 29، 2012

الحد من انتشار الإس��ام في العالم

 

إغارة السعودية على اليمن هي الحرب الظالمة

أطلقت المملكة العربية السعودية مؤخرا حربا ضد اليمن. وهذه الحرب ظالمة حتى شريرة.

قبل كل شيئ، سبب هذه الحرب هو الصراع بين طوائف دين الإسلام. واليمن لم ينتهك أي مصلحة من مصالح السعودية، لكن السعودية أغارت على اليمن وهو دولة ذي السيادة بحجة الصراع بين طوائف دين الإسلام و الإيديولوجية الجاهلية. وهذه الحرب هي وحشية وشريرة وغير معقولة.

و إن المتمردين الحوثيون ليس المتمردين ضد الحكومة لأنه حصل تأييد الجيش اليمني القوي حيث هذه الحرب ليست التصرف ضد الحكومة العادي، لكنها الانقلاب السياسي الداخلي وكما هي السياسة اليمنية الداخلية تماما. لذا السعودية لا يوجه سبب للتدخل إلى السياسات الداخلية للدول الأخرى.

من ثمة، غزو السعودية هو التصرف الذي انتهك للقانون الدولية والنظام الدولي.

الثانيا، الإيديولوجية التي حافظت السعودية عليها هي الوهابية الاسلامية الطائفة التي تسببت أكبر ضرر للعالم وهذا الطائفة هي أسوء طائفة في العالم الحاضر.وأهوال الوهابية هم الرسول والمؤمنين للشيطان حتى هذه الطائفة هي الطائفة الشريرة والعدو لأنحاء العالم.

الآن يكاد جميع المنظمات الإرهابية في العالم تنطلق من الوهابية من السعودية وهي الأصولية الإسلامية.فإذا نحسب بالاحتمال ونفكر بالمنطق الأساسي، فنجد أن الوهابية الاسلامية هي الطائفة الشريرة التي عندها مشاكل كثيرة.

والمشاكل عندها ليست مشاكل بين الحقوق الإنسانية وحرية الإمان، لكنها مشكلة بين العدالة والشر ومشكلة بين الحضارة والجهل.

لا يمكننا أن نتحدث الإمان أو الحقوق الإنسانية مع الشيطان، ويجب علينا أن نتحدث العدالة والحضارة.

ينبغي للبلدان المتحضرة والمجتمعات الدولية أن تدرك الطبيعة الشريرة للوهابية الاسلامية لكى لا تتعلق بأي حاجة في هذه الطائفة، وتزيلها من الإيديولوجية حتى العودة إلى العدالة والحضارة.

الملكية السعودية – جذر الويلة.

وفقا للخلقية و "الكتاب المقدس"، البترو السعودي الأصلي هو الثروة التي تركه الإله للمواطن المحليين وانتمى إلى الثروة المشاركة لجميع السعوديين. لكنها سلبت بملك السعودية وأصبحت الثروة الخصوصية لأسرته.

فلماذا تتعلق جميع المنظمات الإرهابية من أنحاء العالم بالسعودية كل تعلقا؟ ولماذا تكون الوهابية؟

ويرجع السبب كليا لملك المملكة العربية السعودية الذي أراد المحافظة على سيطرته المالكة والإفادة الخصوصية لأسرته.فغير الاسلام إلى الوهابية وعينها الدين الوطنية للسعودية وطبقها إجباريا عبر القوة الملكية.لذا الملكية السعودية هي جذر الطويلة ومنبع الشيطان.

 

 

http://www.baoxiansh5.com

السبت، مارس 24، 2012

دنيا بطما تخسر لقب أرب أيدول أمام 80 مليون مصري..

نالت المصرية كارمن سليمان قبل قليل لقب أرب آيدول أمام منافسة شديدة من المغربية دنيا باطما.
وحسم الجمهور أمر الفائزة بتصويتهم برسائل نصية، إذ يرجح العديد من المتتبعين أن المواطن المصري كانت له الكلمة في ترجيح كفة ابنة النيل إذ يصل عدد مواطني مصر إلى 80 مليون نسمة، وهو ما يعني وجود مشتركين كثر في شركات الهاتف المتنقل مقارنة بالمغرب الذي يصل عدد سكانه إلى أقل من نصف ما هو موجد بمصر.
وحقق برنامج "محبوب العرب أرب آيدول"، البرنامج الجماهيري الفني الذي تقدمه القناة العربية إم بي سي، والذي يحظى بإقبال جماهيري كبير، خلال هذه الدورة أكبر نسبة تصويت للجمهور، بحيث يعتبر تصويت الجمهور حاسما في ترجيح كفة المشاركين.
واشتدت المنافسة اليوم بين المصرية كارمن سليمان والمغربية دنيا بطمة في ختام برنامج "أراب أيدول"، حيث يختار الجمهور "محبوبه"، بعد أشهر من المنافسة والتحدي. وتتنافس المشتركتان على حمل اللقب، واضعتين الجمهور أمام خيار صعب، لما تتمتع به كل منهما من تفرّد في الصوت، من حيث مساحته وخامته. واليوم السبت يطوي "أراب أيدول" مشوار موسمه الأول، ضارباً لمشاهديه موعداً مع صوتين أكثر من جميلين، وموهبتين حلقتا عالياً خلال الحلقات الأخيرة. وكانت كل من كارمن ودنيا قد تألقتا في الحلقة التي عرضت أمس الجمعة على قناة MBC1 بثلاث أغنيات لكل منهما، وكان مستواهما استثنائياً بشهادة لجنة الحكم. حيث افتتحت كارمن سليمان الحلقة بأغنية "عيونك قالت" للفنانة سميرة سعيد، وأطربت الجمهور بأغنية أم كلثوم "رجعوني عنيك"، لتنهي مشاركتها في الحلقة بأغنية محمد عبده "وقالت لي في أمان الله". أما دنيا بطمة، فبدأت مشاركتها بأغنية طلال مداح "ابتعد عني" وتلتها أغنية من الفولكلور المغربي، لتنهي مشاركتها بأغنية "حب إيه" لـ"الست" أم كلثوم. صوت دنيا القوي يعجب لجنة التحكيم، ويحمل خلطة سحرية بحسب راغب علامة، كذلك صوت كارمن الآسر، فهذه "العين وهذه أختها" بحسب ما أكد مراراً راغب. لكن الكلمة الفصل ستكون اليوم للجمهور، فهو صانع النجوم، وهو الذي سيتوج محبوبه أولاً على قلوب المشاهدين. وكانت النجمتان الصاعدتين عادتا، الأسبوع الماضي، إلى بلديهما بعد غياب لأيام ولقيتا استقبالا كبيرا من الجماهير المصرية والمغربية. ولقي الاحتفال الخاص للشعب البيضاوي بدنيا باطما، ابنة أخ الراحل لعربي بطما مايسترو مجموعة ناس الغيوان المشهورة، ردود فعل مختلفة من عدد من الأقلام وبعض "الدعاة" الذين وصفوا استقبال المغاربة لدنيا بأنه مبالغ فيه، في حين رد البعض الآخر بأن دنيا أعادت للشعب المغربي البسمة والفرح على حد سواء، خاصة بعد نكسة المنتخب المغربي الأخيرة في بطولة كأس إفريقيا للأمم. بينما انبرى كتاب آخرون إلى القول أن دنيا استحقت عطف الجماهير لكونها تتوفر على إمكانات صوتية رائعة، ولأنها استطاعت أن تؤكد جدارتها خاصة بعدما لم يستطع حكام القناة الثانية المغربية، أن ينصفوها، في برنامج للبحث عن المواهب جرى في السنة الماضية
. أطلس أنفو- العربيةنت

الأربعاء، مارس 07، 2012

خُبث عسكر الجزائر ينتقل إلى ليبيا بعد المغرب


لم يستطيعوا تقسيم المغرب ويسعون إليه اليوم بليبيا مخافة انتقال الثورة إلى قصر المُرادية


اتهم رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل أمس دولا عربية -دون أن يذكرها بالاسم- بـ"إذكاء الفتنة" في شرق البلاد، بعد أن أعلن زعماء قبائل وسياسيون ليبيون في بنغازي منطقة برقة النفطية "إقليما فدراليا اتحاديا".
وحضّ مصطفى عبد الجليل سكان منطقة "برقة" على "الدخول في حوار مع المجلس من أجل مصلحة البلاد"، قبل أن يضيف "نحن غير مستعدين لتقسيم ليبيا التي ضحى شهداؤها بأرواحهم من أجلها"، ومهدداً في نفس الوقت باستخدام "كل الوسائل الممكنة بما فيها القوة لمنع حدوث ذلك".
وفي حين يعجز المجلس الوطني عن فرض سلطاته على كل أنحاء ليبيا، إذ يتجاهل الكثير من الثوار السابقين تسليم أسلحتهم والإذعان للحكومة المركزية، أعلن في بنغازي خلال مؤتمر حضره نحو ثلاثة آلاف شخص، عن قيام إقليم برقة الفدرالي، كأول خطوة لتشكيل كيان سياسي شبه مستقل منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي. رغم أن المعلنين أكدوا تمسكهم بوحدة ليبيا وانضوائهم تحت راية المجلس الوطني الانتقالي.
ورغم أن عبد الجليل لم يذكر بلدا عربيا بالاسم إلا أن كل التلميحات تشير إلى الجارة الغربية، الجزائر، التي لا يخفيها مسؤولوها علانية تبرمهم من الثورات العربية، وتحديدا الثورتين التونسية والليبية.
وقال عبد الجليل خلال مؤتمر صحافي في طرابلس من دون أن يذكر أسماء، إن "(بعض) الدول العربية تذكي وتغذي الفتنة التي نشأت في الشرق حتى تهنأ في دولها ولا ينتقل إليها طوفان الثورة. هذا التخوف هو الذي جعل هذه الدول الشقيقة للأسف الشديد ترعى وتمول وتذكي هذه الفتنة التي نشأت في الشرق".
وسجلت الأحداث التي واكبت الثورة الليبية مواقف عدة من مسؤولين بالمجلس الانتقالي الليبي تتهم حكام قصر المرادية بدعم كتائب القذافي ضد الثوار، وهو ما ظل المسؤولون الجزائريون ينفونه، لكن مصادر مقربة من حكام طرابلس الجدد تشير إلى وجود أدلة دامغة تورط عسكر الجزائر في مد كتائب القذافي بالعتاد والمرتزقة أثناء قيام الثورة.
وأضاف عبد الجليل "ما يحصل اليوم هو بداية مؤامرة ضد البلاد؛ هذه مسألة خطيرة تهدد الوحدة الوطنية"، محذرا من "عواقب خطيرة" قد تؤدي إلى (تقسيم ليبيا).
وقال عبد الجليل "نحن اليوم كمجلس وطني انتقالي نستغرب تلك الأصوات التي تنادي بتقسيم ليبيا، وأنا أدعو كل الليبيين للالتفاف حول المجلس والحكومة الانتقالية بها من العاصمة طرابلس".
وكان عبد الجليل يعلق على إعلان أهل برقة في بنغازي عن تأسيس "مجلس إقليم برقة الانتقالي برئاسة الشيخ أحمد الزبير أحمد الشريف السنوسي لإدارة شؤون الإقليم والدفاع عن حقوق سكانه في ظل مؤسسات السلطة الانتقالية المؤقتة القائمة حاليا واعتبارها رمزا لوحدة البلاد وممثلها الشرعي في المحافل الدولية".
وقد شهدت مدن ليبية عدة تظاهرات "غاضبة" تحت شعار "لا للفيدرالية"، وعبّر المتظاهرون عن رفضهم لما يسمى بمجلس برقة.
وشارك في التظاهرات ممثلون عن منظمات المجتمع المدني وقوى ثورية تجمّعوا في ميدان "الشهداء" ورددوا هتافات منددة بالفيدرالية وحذّروا من تقسيم ليبيا.
وشهدت مدن طرابلس وبنغازي والبيضاء وشحات ودرنة وطبرق، في الشرق، وقفات احتجاجية رافضة لإعلان إقليم برقة الممتد من حدود مصر في الشرق إلى سرت غربا فدراليةً تستمد شرعيتها من الدستور الذي أقر إبان عهد الملك الراحل إدريس السنوسي عام 1951.
وقال المتظاهرون إن ليبيا التي تخلصت من نظام العقيد الراحل معمر القذافي "لا شرقية ولا غربية"، مؤكدين في هتافاتهم أن الدماء التي أريقت لم تكن من أجل الفدرالية.
ورفض بيان للقوى الوطنية موقع من 40 تجمعا سياسيا وحقوقيا ومؤسسة مدنية، أبرزهم تجمع "ليبيا الديمقراطية" وجماعة الإخوان المسلمين والتجمع الوطني الديمقراطي وحزب الوطنيين الأحرار واتحاد "ثوار ليبيا" واتحاد ثوار17 فبراير/شباط الانطلاقة الأولى وتجمع ليبيا الشباب الديمقراطي، أي دعوات تنادي بالعودة إلى النظام الاتحادي الذي كان يقوم على تقسيم ليبيا إلى ثلاث ولايات، لكل منها حكومة ومجلس تشريعي.
جدير بالذكر أن ليبيا بعد استقلالها في 1951 كانت مملكة اتحادية تتألف من ثلاث ولايات هي طرابلس (غرب) وبرقة (شرق) وفزان (جنوب غرب)، وأكبرها مساحة برقة، ويتمتع كل منها بالحكم الذاتي. وفي 1963 جرت تعديلات دستورية ألغي بموجبها النظام الاتحادي، وحلّت الولايات الثلاث وأقيم بدلا منها نظام مركزي يتألف من عشر محافظات.
أطلس أنفو-وكالات

الجمعة، فبراير 24، 2012

"أمير الساخرين" الراحل جلال عامر يُشخص أوضاع أرض الكنانة في كتاب


قبل رحيله للقائه ربه، يوم الأحد الماضي، خلف الكاتب المصري الساخر، جلال عامر، وراءه كتابا مهما بعنوان "مصر على كف عفريت"، الصادر عن دار العين للنشر، والذي يرصد فيه "أمير الساخرين" بأرض الكنانة كيف أن أبناء جلدته يتقاتلون اليوم عن شيء اسمه "السلطة".
وكأن قدره أيضا يسخر منه هو كما سخر طويلا عامر من السلطة ومن القابضين عليها بحديد ونار، بحيث بينما كان الراحل إلى جانب متظاهرين آخرين يحتجون في شوارع الإسكندرية، ويشتبك مؤيدون للمجلس العسكري مع آخرين مناوئين له، لم يأب عامر إلا أن يسلم روحه إلى ربه؛ إنها سخرية من نوع استثنائي.
ومع الكتاب الساخر نعود ونبحر معه في "مصر على كف عفريت"، الذي يعد مجموعة من المقالات المجمعة لعامر، وسبق نشرها في مختلف الصحف المصرية؛ وكما يقول في مقدمته للكتاب؛ "هي محاولة لبحث حالة وطن كان يملك غطاء ذهب فأصبح بدون غطاء، بلاعة... لماذا؟... وكيف؟... ومع ذلك مازلنا نحبه".
جلال عامر يكتب بسخرية لاذعة كعادته دائما منتقدا الأوضاع في مصر، رغبة في إصلاحها، والتغلب عليها؛ سخرية تجعلك تضحك حتى البكاء، وبنفس أسلوبه الساخر يعرف عامر محتوى الكتاب فيقول "بدأت مصر بحفظ الموتى، وانتهت بحفظ الأناشيد لأن كل مسؤول يتولى منصبه يقسم أنه سوف يسهر على راحة الشعب، دون أن يحدد أين سيسهر وللساعة كام؟ ففي مصر لا يمشي الحاكم بأمر الدستور، وإنما بأمر الدكتور، ولم يعد أحد في مصر يستحق أن نحمله على أكتافنا إلا أنبوبة البوتاجاز، فهل مصر في يد أمينة أم في أصبع أمريكا أم على كف عفريت"؟ هذا الكتاب يحاول الإجابة.
يكتب جلال عامر في موضع آخر بكتابه عن زيارة مبارك إلى قبري جمال عبد الناصر وأنور السادات، وهي الزيارة السنوية التي يحرص عليها، متخيلا ما الذي يمكن أن يقوله أمام قبر كل منهما.
سيقول أمام قبر عبد الناصر: "طبعا إنتَ عارف أنا لا عايز أزورك ولا أشوفك بس هي تحكمات السياسة اللعينة. حد يا راجل يعادي أمريكا؟ ويحارب المستثمرين. على العموم إرتاح. أنا بعت كل المصانع إلي انت عملتها، والعمال إللي إنت مصدعنا بيهم أهم متلقحين على القهاوي...".
وأمام قبر السادات، سيقرأ الفاتحة ثم يمسح وجهه وينصرف. هذه الحكاية تلخّص فعلاً ما أصاب مصر من تحولات، وتجيب عن سؤال: كيف تحولت من "أم البلاد" إلى "أم الفساد"؟
 وينتقد الراحل في كتابه انتشار الخبراء والمستشارين في مؤسسات ووزارات الدولة، حتى أنهم ملأوا شاشات التليفزيون؛ وتحت عنوان "الخبير عبد الخبير"، كتب عامر أن بلدنا امتلأت بالخبراء من كل نوع ولون، وكلما زاد عددهم تدهورت أحوالنا، ولأن الخبير بالخبير يذكر فأنا دائماً أتذكر بالخير ذلك الخبير العظيم الذي ظهر على شاشة التليفزيون في حرب العراق، ونصح قوات التحالف بدخول بغداد من ناحية بتاع العصير، وأنا لا يوجد بيني وبين الخبراء عمار، وربما السبب خالي "عبدالخبير" الذي كان يفتي دون أن يعلم، ويجيب دون أن يُسأل.
ورغم وفاة خالي عبدالخبير متأثراً بأغنية "بحبك يا حمار"، معتقداً أنه المعني بها، فإن الكثير من أبنائه وأحفاده الآن يغطون شاشة التليفزيون لمنع الأتربة، فمن الممكن للتليفزيون أن يستدعي محامياً لشرح مرض البهاق على أساس أنه الوحيد الذي وجدته المذيعة صاحي، أو طبيباً لشرح القواعد الجنائية على أساس أنه أقرب للتليفزيون.
لم يكن من الممكن أن تمر كارثة غرق عبارة ممدوح إسماعيل بالمصريين، دون انتقاد عامر الذي اعتاد معايشة أبناء وطنه في كل ما يخصهم، وكتب بعنوان "المسيح يصلب من جديد"، قائلاً: "..للروائي اليوناني العالمي "كازانتزاكيس" الحاصل على نوبل، رواية شهيرة بعنوان "المسيح يصلب من جديد"، وأحداث الرواية متجددة مع كل بريء يقتل بينما يكافئ القاتل. وما حدث في مناقشة تقرير العبارة في مجلس الشعب يؤكد أن المصري يغرق من جديد، وأن دكتور فتحي سرور يستحق نوبل عن هذه الرواية".
ويواصل عامر: الشرير في الرواية اليونانية لم يجد أحداً يوصله إلى مطار أو يحميه أو يغطيه بالحصانة ليمنع عنه يد العدالة وعين الحسود، وإذا كان ممدوح إسماعيل قد حوّل البحر الأحمر إلى بحيرة خاصة به، فإن البعض حول البرلمان إلى محمية طبيعية للفساد، ولم يعد يعنيه الشعب، بل الشعب المرجانية والحيتان.
كذلك حمل كتاب الراحل جلال عامر سخرية من محاولة أمريكا التدخل لحماية أقباط مصر، وانتقدها في مقال حمل عنوان "أمريكا ذات الوجهين"، قائلاً أن هناك عشرة آلاف أسرة مسيحية تم طردها وتشريدها وحرق منازلها على بُعد أمتار من القوات الأمريكية في "الموصل"، ولم نسمع حتى كلمة عتاب ولا حب من أمريكا.
انتقد أيضاً الكاتب الكبير الراحل بعض العادات السيئة التي اعتاد المصريون على إتيانها، وكتب تحت عنوان "خلي السلاح نايم"، عن فترة "قفا العيد"، ويعرفها عامر بأنها الفترة التي يتوقف فيها المصريون عن العمل بحجة أنهم خارجون من عيد.
وهذه الفترة كما يقول تبدأ فلكياً من صباحية العيد حتى وقفة عيد الأضحى القادم، وبدون توقف أو انقطاع عدا أيام نادرة فيها عطلات عن الكسل، وهذه الفترة هي أطول فترة قفا عرفه التاريخ، إذ شاءت المقادير أن تخصنا به لنمارس حقنا في الكسل، وهو حق اكتشفه الفرنسيون ولا يطبقونه وتركوا ذلك للمصريين.
وقد تنبأ جورج برنارد شو بزوال الإمبراطورية البريطانية لمجرد أنه شاهد بعض الشباب الإنجليزي يستمتع بالشمس في الحدائق في ساعات العمل. لكن من المؤكد أنه لم يشاهد المقاهي المصرية التي يغني فيها الناس "خلي السلاح نايم/ العمل مؤقت وربك الدايم/ والله ماانا قايم".
ومع ذلك فإن معدل التنمية في إنجلترا حوالي خمسة في المائة، بينما يصل معدل التنمية في مصر إلى "عشرة وحداشر وإتناشر"، لأن معدل التنمية عند كل شعب مرتبط بميعاد صحيانه من النوم.
عن محيط بتصرف