الاثنين، مايو 30، 2011

هل يُسحب شرف تنظيم كأس العالم 2022 من قطر بسبب "فضيحة" بن همام؟

كشف نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، جاك وارنر، عن نص رسالة بريدية الكترونية تفيد بأن "محمد بن همام، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اشترى حق تنظيم قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم للعام 2022."


أما جيروم فالك، الأمين العام للفيفا، فقد أكد يوم الاثنين انه بعث برسالة عبر البريد الالكتروني لجاك وارنر نائب رئيس الفيفا تساءل فيها عن قرار القطري محمد بن همام الترشح ضد سيب بلاتر لرئاسة الفيفا.

وأضاف فالك "كان (همام) يظن أن بإمكانه شراء الفيفا كما اشترت (قطر) حق تنظيمها بطولة كأس العالم لكرة القدم للعام 2022.

من جهتها، نفت قطر يوم الاثنين "ارتكاب أي أخطاء فيما يتعلق بحملتها الناجحة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022".

وقال متحدث باسم لجنة تنظيم البطولة المرتقبة "نرغب في الحصول على إيضاحات من الفيفا في شأن البيان الذي صدر عن الأمين العام للاتحاد الدولي. وفي هذه الأثناء نسعى للحصول على مشورة قانونية لبحث خياراتنا."

أما بن همام، فقد عبر عن غضبه من الشبهة التي حامت حوله. وقال لـ"بي بي سي" "عليكم أن تسألوا جيروم فالك بماذا كان يفكر. لا أدري لماذا قال هذا الكلام."

وأضاف "إذا كنت ادفع أموالا من قطر فانه يتعين عليكم أيضا مساءلة 13 شخصا آخرين صوتوا لقطر."

وردا على سؤال إذا كانت هذه المزاعم حقيقية، رد بن همام قائلا "ماذا تظنون؟."

يذكر أنه في الوقت الذي أرسلت الرسالة الإلكترونية في الثامن عشر من هذا الشهر، التي كشف النقاب عن محتواها يوم الاثنين، كان بن همام مرشحا لرئاسة الفيفا أمام بلاتر، إلا أن لجنة الأخلاقيات قامت بإيقافه هو الآخر يوم الأحد بسبب اتهامه هو ووارنر بتقديم رشى.

وسحب بن همام ترشيحه لرئاسة الاتحاد الدولي قبل ساعات من اجتماع لجنة الأخلاقيات وتعهد بتبرئه نفسه من تلك الشبهات.

وبعد سحب بن همام ترشحه لرئاسة الفيفا، أصبح سيب بلاتر المرشح الوحيد لولاية جديدة، بعد أن قرر مجلس الإدارة المضي قدما بإجراء الانتخابات يوم الأربعاء المقبل.

وكانت رئاسة مجلس إدارة الاتحاد قررت تعليق عضوية محمد بن همام، المنافس الوحيد لبلاتر، مؤقتا بعد أن قررت لجنة الأخلاقيات في الفيفا فتح تحقيق كامل في الاتهامات الموجهة له تتعلق بتقديم رشاوى.

كما علقت عضوية نائب رئيس الفيفا جاك وارنر، الذي أنكر صلته بأي تهم رشاوى.

ويتم التحقيق حاليا مع بن همام ووارنر في مزاعم أنهما خالفا ميثاق سلوك الاتحاد الدولي أثناء اجتماع في جزر الهند الغربية في وقت سابق من هذا الشهر.

ولم يستبعد متتبعون أن يكون لقرار توقيف بن همام أثر سلبي على ترشيح قطر لتنظيم كأس العالم في سنة 2022، حيث بالإمكان سحب هذا التشريف من قطر وإعادة انتخاب دولة أخرى من جديد لتنظيم الكأس العالمية لكرة القدم.

وكان سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا الذي يخوض صراعا للاحتفاظ بمنصبه لولاية رابعة في الانتخابات التي تجرى الشهر المقبل، قال في وقت سابق "إن الاتحاد سيختفي" فيما وصفه "بثقب أسود" في حال فوز منافسه القطري محمد بن همام برئاسة الاتحاد.

ويسعى بلاتر للفوز بفترة ولاية رابعة على رأس الاتحاد الدولي في انتخابات رئاسة الفيفا التي ستجرى في مدينة زوريخ السويسرية في الأول من الشهر المقبل التي ينافسه فيها بن همام.

عن الـ"بي بي سي"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق