الجمعة، فبراير 11، 2011

أخيرا تنحى فرعون عن كرسي الرئاسة

ثورة شعبية تطيح بمبارك بعد أزيد من 30 سنة من الحكم


قال نائب رئيس الجمهورية المصري عمر سليمان إن الرئيس المصري حسني مبارك قرر التنحي عن منصبه.

وأضاف سليمان أن مبارك كلف المجلس العسكري الأعلى تولي شؤون الحكم في البلاد.

وقد علت الهتافات وصيحات الفرح بين مئات الآلاف من المتظاهرين المحتشدين في معظم المدن المصرية، وعلى الأخص العاصمة القاهرة.

يواصل مئات الآلاف من المتظاهرين المصريين الاحتشاد في الشوارع المؤدية إلى مركز العاصمة المصرية القاهرة احتجاجا وغضبا على إصرار الرئيس حسني مبارك التشبث بالسلطة، على الرغم من تفويضه نائبه عمر سليمان صلاحياته بموجب الدستور.

وإلى جانب الحشود الضخمة الموجودة في ميدان التحرير ومحيطه، تجمع عدة آلاف في نطاق مبنى التلفزيون، والقصر الرئاسي الذي تحميه وحدات من مدرعات ودبابات الجيش.

وقال مراسلنا من القاهرة خالد عز العرب أن اشتباكات وقعت بين متظاهرين ورجال الأمن في مدينة ديروط في محافظة أسيوط، وأن هناك أنباء عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى.

كما تحدثت أنباء عن سقوط عشرة قتلى وإصابة أكثر من 30 جريح في اشتباكات مسلحة بين المتظاهرين وقوات الأمن أمام أحد أقسام شرطة بمدينة العريش في سيناء.

وقال مصدر حكومي بارز لـ "بي بي سي" إن الرئيس المصري وأسرته قد غادروا القاهرة إلى منتجع شرم الشيخ بشبه جزيرة سيناء على البحر الأحمر.

كما انطلقت تظاهرات أخرى عقب صلاة الجمعة من عشرات المساجد في محافظات الإسكندرية والدقهلية وأسيوط والسويس وبورسعيد والغربية والبحيرة، فيما أطلق عليه المتظاهرون جمعة التحدي.

بيان الجيش

وكان البيان الثاني للمجلس العسكري الأعلى في مصر قد أكد أن الجيش سيضمن "إنهاء حالة الطوارئ فور انتهاء الظروف الحالية، والفصل في الطعون الانتخابية، وما يلي بشأنها من إجراءات، وإجراء التعديلات التشريعية اللازمة، وإجراء انتخابات رئاسية حرة ونزيهة، في ضوء ما تقرر من تعديلات دستورية".

وأضاف البيان أن القوات المسلحة "تلتزم برعاية مطالب الشعب المشروعة، والسعي لتحقيقها من خلال متابعة هذه الإجراءات في التوقيتات المحددة بكل حدة وحزم، حتى تمام الانتقال السلمي للسلطة، وصولا للمجتمع الديمقراطي الحر الذي يتطلع إليه أبناء الشعب".

وقال البيان إن القوات المسلحة المصرية "تؤكد على عدم الملاحقة الأمنية للشرفاء الذين رفضوا الفساد وطالبوا بالإصلاح، وتحذر بعدم المساس بأمن الوطن والمواطنين، كما تؤكد على ضرورة انتظام العمل بمرافق الدولة وعودة الحياة الطبيعية، حفاظا على مصالح وممتلكات شعبنا العظيم".

وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق